08‏/01‏/2022

ماهو الـ NFT أو NFTs ؟ كيف يعمل ؟ ماهو الهدف منه ؟ كيف يمكن الربح منه ؟

في الآونة الأخيرة كان انفجار أخبار ال NFT المتسارع يجعلني حائر ومصدوم ! فأرقام ضخمة من المال تدفع لقاء أشياء غريبة ! كتغريدة مؤسس Twitter التي قد بيعت بأكثر من 2.8 مليون دولار ! وفيديو الـ 50 ثانية لـِ Grimes الذي بيع بأكثر من 390 ألف دولار ! وما زلنا نرى عناوين الأخبار حول أشخاص يدفعون أموالاً طائلة مقابل صور وقصاصات فنية من الصخور ! انه حقاُ لأمر غريب وعجيب ! لم أفهم تماماً ماهو ال NFT , وبعد ساعات حرفياً من بحثي أعتقد أخيراً انني فهمت , كما انني سأبكي 💔😂

حسناً لنبدأ بالموضوع :

ماهو الـ NFT أو NFTs ؟ 
رمز غير قابل للاستبدال.

مهلاً لابد انك تمزح ! 👀 وما معنى ذلك ؟

نعم ,آسف 😁 ,يعني مصطلح "غير قابل للاستبدال" أنه فريد ولا يمكن استبداله بشيء آخر , خذ على سبيل المثال عملة الدولار : هي عملة قابلة للاستبدال - استبدل ورقة 1 دولار ب 100 سنت - وسيكون لديك نفس الشيء تماماً.
بينما الـ NFT بمثابة بطاقة تداول فريدة من نوعها غير قابلة للاستبدال ,فإذا قمت باستبدالها ببطاقة مختلفة ، فسيكون لديك شيء مختلف تماماً .

بمعنى آخر يمكننا أن نقول أن NFT تعني اثبات ملكية رقمية .
أي أن شخص ما لديه اثبات ملكية لشيئ رقمي (صورة او رسم او مقطع موسيقى او مقطع فيديو ...)ولكن على الرغم من ذلك فإن امتلاك هذه الأشياء الرقمية لايعني امتلاك حقوق حصرية تمنع نشرها لأن أي شيئ رقمي يمكن نسخه إلى مالانهاية .

لنفترض أن متحف يحتوي على قطعة أثرية نادرة فيأتي زوار المتحف ويلتقطون الصور معها وينشروها على مواقع التواصل الاجتماعي فهل أصبحت القطعة الأثرية ملك لهم ؟ وهل يمكن أن يأخذوها إلى منازلهم ؟ لا بالطبع ! لأن ملكية هذه القطعة تعود للمتحف وهم فقط قاموا بأخذ صورة بجانبها . هذا المثال يعبر تماماً عن مصطلح ال NFT .

بيع هذا بمبلغ 3600 دولار ، لكن المالك الحالي يطلب 16300 دولار. GIF تريفور أندرو
كيف يعمل الـ NFTs ؟
يعمل الـ NFTs او الأصول الرقمية الغير قابلة للاستبدال بتقنية البلوكتشين الخاصة بعملة الايثروم Ethereum , وهي عملة مشفرة ، مثل bitcoin أو dogecoin , ان البلوكتشين الخاص بعملة الايثروم ETH يدعم NFTs مع اوجه اختلاف بسيطة بعض الشيئ .

ما هو الهدف من NFTs ؟
هذا يعتمد حقاً على ما إذا كنت فناناً أو مشترياً. 

أنا فنان.
أولاً: أنا فخور بك. أحسنت.
قد تكون مهتمًا بـ NFTs لأنه يمنحك طريقة لبيع العمل الذي قد لا يكون هناك الكثير من السوق له. فإذا توصلت إلى فكرة ملصقات رقمية رائعة حقًا ، فماذا ستفعل؟ بيعها على رسائل ال SMS ؟ مستحيل. يمكنك الترويج لها باستخدام NFT .

أنا مشتري.
 تتمثل إحدى الفوائد الواضحة لشراء الفن في أنه يتيح لك تقديم الدعم المالي للفنانين الذين تحبهم ، وهذا صحيح مع NFTs التي تعد أكثر عصرية . وعادةً ما يمنحك شراء NFT بعض حقوق الاستخدام الأساسية ، مثل القدرة على نشر الصورة عبر الإنترنت أو تعيينها كصورة ملفك الشخصي , بالإضافة إلى ذلك ، بالطبع ، هناك حقوق تفاخر بأنك تمتلك الفن ، مع إدخال بلوكتشين لعمل نسخة احتياطية منه.

وهناك نوع اخر يعرف بـ المتداول .
آه ، حسنًا ، نعم. يمكن أن تعمل NFTs مثل أي أصول مضاربة أخرى ، حيث تشتريها وتأمل أن ترتفع قيمتها يوماً ما ، حتى تتمكن من بيعها لتحقيق ربح. لكنني أشعر بالخجل لأنني أتحدث عن ذلك .

مالذي يمكن شراءه من متاجر الـ NFT ؟
باختصار يمكن أن تكون NFTs أي شيء رقمي مثل الرسومات والموسيقى والفيديو والنصوص والصور المتحركة وغيرها ، ولكن الكثير من الإثارة الحالية تدور اليوم حول استخدام التكنولوجيا لبيع الفن الرقمي .

كما يمكن ان تكون صورة مضحكة او ميم حيث تم بيع ميم "Doge" الشهير ك NFT في منتصف العام الماضي بحوالي 4 ملايين دولار في حين كان هذا الميم هو الملهم لانشاء عملة Dogecoin .

ميم doge الشهير | 4 مليون دولار
وايضاً يمكن ان تكون تغريدة على Twitter حيث باع مؤسس تويتر تغريدة له بأكثر من 2.8 مليون دولار , كما بيعت صورة لصخرة مرسومة بأحد برامج الرسم الرقمي بأكثر من 46 الف دولار .

كيف يمكن نشر وبيع الـ NFTs ؟
بمجرد ان تنشأ الملف الرقمي الذي تريد بيعه ك NFT ستحتاج أن تعرف تقنية البلوكتشين او العملة الرقمية التي تريد ربط الملف بها وغالباً ما تكون هي عملة الايثروم ETH كونها العملة الأكثر شيوعاً في هذا المجال , بعدها يتوجب عليك استخدام محفظة رقمية تحتوي على بعض العملات من الايثروم لتتمكن من انشاء حساب على أحد مواقع بيع ال NFT وهناك بعض المواقع تتيح انشاء الحسابات مجاناً مثل منصة OpenSea الشهيرة ولكن يتوجب ربطها بمحفظة الكترونية ايضاً .

وهذه قائمة ببعض المواقع الخاصة بنشر وبيع ال NFT :

من سيقوم بدفع مئات الدولارات مقابل الـ NFT ؟
حسنًا ، انها ساحة لعب للأثرياء فهذا جزء مما يجعل NFTs شديدة القوة , وعلى الرغم من ذلك فإن الأثرياء المهتمين بهذا الموضوع كُثر وهذا ما يزيد الأمر متعة .

قطة بـ 170 ألف دولار. الصورة: Cryptokitties.co
بالختام نلاحظ أن NFT تتزايد بشكل رهيب فهل ستفكرون حقاً في بيع أو شراء شيئ رقمي ؟ شاركونا آرائكم في التعليقات اسفل الموضوع .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق