11‏/08‏/2020

ثغرة امنية رهيبة في معالجات سناب دراغون تهدد هواتف اندرويد !

معالجات سناب دراغون الشهيرة في مشكلة رهيبة .. حيث كشفت شركة Check Point الأمنية وجود ثغرة خطيرة جداً تهدد أكثر من 40 % من هواتف اندرويد حول العالم اي مايعادل أكثر من 3 مليار هاتف ! 

حيث أجرت Check Point بحثاً مكثفاً على ال DSP الموجود في معالجات سناب دراغون ووجدت أكثر من 400 كود خطير يهدد هواتف الاندرويد بشكل فظيع .

الثغرات تؤدي الى مراقبة المواقع والاستماع إلى صوت مستخدمي أجهزة أندرويد في الوقت الفعلي واستخراج الصور ومقاطع الفيديو، وجعل الهاتف غير مستجيب تماماً، كما يمكن إخفاء الهجوم عن نظام التشغيل بحيث لايمكن معرفة انه مخترق اصلاً .

يعتبر ال DSP او معالج الاشارات الرقمية جزء من معالجات سناب دراغون مثل معالج الرسوميات ووحدة المعالجة المركزية .

في حين قالت كوالكم في بيان رسمي لها :

فيما يتعلق بثغرة (Qualcomm Compute DSP) التي تم الكشف عنها بواسطة (Check Point)، عملنا بجد للتحقق من صحة المشكلة وإتاحة التخفيفات المناسبة لمصنعي المعدات الأصلية ،وليس لدينا أي دليل على أنه يتم استغلال هذه الثغرة على أجهزة أندرويد حاليًا ، نحن نشجع مستخدمي أندرويد النهائيين على تحديث أجهزتهم عندما تصبح التصحيحات متاحة وتثبيت التطبيقات فقط من مواقع موثوق بها مثل متجر جوجل بلاي .


مشاكل من كل حدب وندب تواجه العملاق االأمريكي كوالكم فهل ستتأثر قيمة هذه المعالجات في الأسواق أم ان كوالكم ستتدبر الأمور بالشكل الصحيح ؟ شاركونا ارائكم في التعليقات 💙 

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق