07‏/08‏/2020

تعرف على تقنية البلوكشين وميزاتها في عالم التقنية

ماهي تقنية البلوكشين 

ظهرت تقنية البلوكشين لأول مرة في عام 1991 على يد ستيوارت هابر (Stuart Haber) وسكوت ستورنيتا (W. Scott Stornetta) وهما باحثان أرادا تقديم نظام لا يمكن اختراقه للوثائق المتزامنة.

البلوكشين هي تقنية تسمح لشخص (أو شركة) بنقل أصول ذات قيمة إلى شخص آخر بأمان ودون تدخل أيّ وسيط ولا تقبل التعديل أو التلاعب

وبمعنى آخر هي سلسلة من السجلات أو الكتل الثابتة من البيانات، وتتم إدارتها من قِبل مجموعة من الحواسيب غير المملوكة لأي كيان واحد.
ويمكن اعتبار البلوكشين عبارة عن كتاب رقمي كبير مسجل بداخله الملايين من الأرقام كالتحويلات والحسابات وكذلك التواريخ الخاصة بهم 

ويمكننا القول أن من أهم المشاكل التي حلتها تكنولوجيا البلوكشين هي مشكلة الثقة ,  أصبح الناس اليوم يبيعون ويشترون عن بعد، وأصبحت هناك حاجة إلى تحويل الأموال ولذلك كان لا بد من إيجاد تقنية لحل هذه المشكلة 

ووُصفت هذه التقنية بأنها من مقومات "الثورة الصناعية الرابعة" ومن المتوقع أن تغير حياتنا بشكل كامل 

كيف يعمل البلوكشين وهل العملية التحويل آمنة ؟ 
كما ذكرنا سابقا  إنها تقنية مبتكرة لتمرير الأصول او الأموال  من شخص  إلى شخص بطريقة آلية وآمنة بالكامل.

وتتم العملية عن طريق إنشاء كتلة  يتم التحقق من تلك الكتلة من قبل الآلاف، وربما الملايين من الحواسيب المُوزّعة في جميع أنحاء الشبكة  ثم تتم إضافة الكتلة التي تم التحقق منها إلى سلسلة مُخزّنة في الشبكة، مما يؤدي إلى إنشاء سجل فريد مرتبط بغيره من السجلات.
و لتزوير سجل واحد لا بد من تزوير السلسلة بأكملها على ملايين الحواسيب. وهذا مستحيل عمليا لأنه لايمكن الوصول لملايين الأجهزة عبر وقت واحد
 
ومن ميزاتها 
1- لا مركزية فهي ليست مملوكة لكيان واحد.
2- غير قابلة للتغيير لا يمكن لأي شخص العبث بالبيانات الموجودة داخلها
3- شفافة يمكن لأيّ شخص تتبع البيانات الواردة فيها

تطبيقات استخدام البلوكشين
هذه التكنولوجيا ليست محصورة في إستخداماتها على الخدمات المالية وسنذكر فيما يلي بعض استخداماتها

1- البتكوين
لعل أهم تطبيقات البلوكشين على الإطلاق هو البتكوين (bitcoin) , قبل عدة سنوات، توصّل شخص مجهول (أو عدة أشخاص) تحت اسم ساتوشي ناكاموتو (Satoshi Nakamoto) إلى بروتوكول البتكوين. وهكذا بدأت تقنية جديدة  سمَحت بالاستغناء عن الوسطاء والأطراف الثالثة، ووفّرت نظامًا آمنا للمصادقة .

البتكوين هي عملة مشفرة (cryptocurrency) رقمية لا مركزية لا تتحكم فيها أي سلطة أو بنك مركزي، ويمكن إرسالها من مستخدم إلى آخر دون الحاجة إلى وسطاء.  وتستخدم تكنولوجيا البلوكشين.

2- العقود الذكية (Smart contracts)
العقد الذكي هو شيفرة حاسوبية يمكن تضمينها في البلوكشين لكتابة عقد أو التحقق منه والتفاوض عليه. تعمل العقود الذكية بموجب مجموعة من الشروط التي يوافق عليها المستخدمون. وعندما يتم تحقيق تلك الشروط، يتم تنفيذ الاتفاقية تلقائيًا.
يمكن للعقود الذكية حماية حقوق الطبع والنشر وأتمتة بيع الأعمال عبر الإنترنت، والتقليل من خطر نسخ الملفات وإعادة توزيعها وبيعها المنتجات بشكل مباشر إلى المستهلكين.

3- تسجيل الملكية
باعتبارها سجلات مفتوحة أمام الجميع، تستطيع للبلوكشين أن تقوم بعملية حفظ السجلات بسهولة وكفاءة. 
و لقد تبنّت الكثير من البنوك والشركات تقنية البلوكشين لتحويل الأموال والأصول والبيانات. كما دخلت تكنولوجيا البلوكشين في مجالات المال والأعمال، والرعاية الصحية وغيرها. 
لذلك مع وجود العديد من التطبيقات العملية لتكنولوجيا البلوكشين،  فإنّنا نتوقع أن مستقبل البلوكشين سيكون واعدًا.

و سنكون سعداء بسماع آرائكم حول تقنية البلوكشين في التعليقات .

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق