11‏/01‏/2021

ما هو تطبيق سيجنال Signal ولماذا أصبح ينافس تطبيق واتساب الشهير ؟

كثر الحديث وزاد الجدل بعد اجبار مستخدمي تطبيق واتساب الشهير بقبول سياسة الخصوصية الجديدة فإما القبول الإجباري وإما الخروج النهائي هكذا كانت فحوى رسالة التحذير الأخيرة التي ظهرت للمستخدمين .


بعد هذا الجدل الواسع بدأ العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي بالتخلي عن واتساب واستبداله بتطبيق يدعى ب (سيجنال Signal) وكان من هؤلاء الأشخاص ايلون ماسك المصنف كأغنى رجل في العالم حيث نشر تغريدة أثارت جدل وزادت أرباح شركتين بمقدار ضخم في نفس الوقت ! حيث كتب استخدموا سيجنال فسارع الناس لاستخدام هذا التطبيق إلا أن تطبيق آخر يحمل نفس الأسم كسب الرهان وزادت أرباح شركتين في آن واحد بسبب تغريدة واحدة ! كما أوصى فيه أيضاً ادوارد سنودن المدافع الشهير عن الخصوصية وانضم اليهم جاك دروسي الرئيس التنفيذي لشركة تويتر .


اذاً ما هو تطبيق Signal ؟ 
سيجنال هو تطبيق مراسلة يمكن من خلاله ارسال الرسائل والصوتيات والصور واجراء المكالمات الصوتية والمرئية تماماً كتطبيق واتساب ولكن بميزات خاصة مع أمان عالي بالنسبة للخصوصية .


ما هي ميزات تطبيق Signal ؟

1- تطبيق مفتوح المصدر داعم للتشفير : 
يعد تطبيق Signal البديل الأفضل لتطبيق المراسلة الشهير واتساب حيث أنه تطبيق مفتوح المصدر ومملوك لمنظمة برمجيات غير ربحية هدفها جعل الاتصالات الخاصة في متناول الجميع .

في حين يدعم تطبيق Signal التشفير من طرف الى طرف حيث أن الرسائل تكون مشفرة بشكل كامل ولايمكن لأحد على الإطلاق رؤيتها حتى الشركة نفسها حيث تستخدم الشركة نظام التشفير المسمى ب Signal Protocol وهو بروتكول مفتوح المصدر يمكن للخبراء اختباره واكتشاف الأخطاء فيه على عكس نظام تشفير واتساب .


ويعمل على جميع المنصات Windows , Mac , Android , iPhone , Linux .

2- لا يجمع البيانات الشخصية وبالتالي يوفر أمان عالي :
يرفع مطوري التطبيق شعاراً يقولون فيه :

الخصوصية ليست وضعًا اختياريًا، ولكنها الأساس القائم عليه عملنا، جنبًا إلى جنب مع جميع الميزات التي تتوقعها في تطبيق التراسل الذي تريد استخدامه.


في حين أجرت مجلة Forbes الشهيرة بياناً بعد مراجعة تطبيقات التراسل والمراسلة الشهيرة WhatsApp و Messenger و iMessages و Signal وجدت فيه أن جميع التطبيقات انفة الذكر يمكنها الوصول الى بيانات شخصية من صور المستخدمين ونشاطهم في المجموعات والحالات وما الى ذلك من أمور باسثناء تطبيق Signal الذي لا يطلب الوصول إلا الى رقم الهاتف وهو ما يجعله أكثر اماناً .
3- داعم للنسخ الاحتياطي المشفر :
يتيح تطبيق Signal امكانية عمل نسخة احتياطية من الرسائل والصور والوسائط على ذاكرة الجهاز دون الولوج الى اي خدمات سحابية إضافة الى ذلك فإن لكل نسخة احتياطية مفتاح تشفير يتألف من 30 رقم بحيث لا يمكن استعادة النسخة بوجود الملف فقط حيث يجب أيضاً وضع مفتاح التشفير عند عمليات الاستعادة .

4- يعطيك الاختيار عند اضافتك الى المجموعات :
على خلاف العديد من التطبيقات فإن تطبيق Signal يعطيك حرية الإختيار عندما يقوم احد الأشخاص بإضافتك الى مجموعة ما بحيث يظهر لك رسالة دعوة يمكنك قبولها أو رفضها .


والعديد من الميزات المميزة والجميلة .

يمكنكم تحميل تطبيق Signal على هواتفكم من خلال المتجر الخاص بكم حيث أنه مجاني بشكل كامل .

مارأيكم بتطبيق Signal ؟ وهل ستفضلوته على واتساب ؟ شاركونا في التعليقات أسفل الموضوع 💙

هناك تعليق واحد