13‏/02‏/2022

ماهي العملات الرقمية وكيف تعمل وماهو مستقبلها ؟

ماهي العملات الرقمية وكيف تعمل وماهو مستقبلها ؟

ماهي العملات الرقمية وكيف تعمل وماهو مستقبلها ؟


في وقتنا الحالي نسمع كثيراً وفي كل مكان تقريبا عن تداول العملات الرقمية  المشفرة   او العملات الإفتراضية المشفرة وأشهرها  بيتكوين ، أو الاستثمار في العملات الرقمية   فما هو المقصود بكل  ذلك؟ ما هي العملات الرقمية؟ وكيف ظهرت وماهو مستقبل العملات الرقمية؟

في البداية يجب أن نذكر أنه كانت هناك محاولات سابقة كثيرة في التسعينيات على الإنترنت لإنشاء عملة رقمية او افتراضية ، ولكنها فشلت في النهاية. بسبب استخدامها نهج الطرف الثالث الموثوق به. وبسبب إخفاق هذه الشركات، كان ينظر إلى إنشاء نظام نقدي رقمي على أنه أمر صعب لوقت طويل 


وفي سنة  ٢٠٠٩، قام  شخص مجهول تحت الاسم المستعار "ساتوشي ناكاموتو" بتقديم عملة رقمية افتراضية  بإسم "البيتكوين" . وقد تم وصفهاعلى أنها نظام نقدٍ إلكتروني وهو نظام لامركزي تماما (ليس لها أي وجود مادي ) ، وهذا يعني أنه لا توجد سلطة مركزية مسيطرة. وهذه العملة تشبه عمل شبكات الند للند لتبادل الملفات.


إذاً ماهو تعريف و خصائص العملات الرقمية (الكريبتو) و كيف تعمل ؟


معظم العملات الرقمية المشفرة هي  شبكات لامركزية تعتمد على البلوكتشين بما فيها عملة البيتكوين Bitcoin وهي تعتبر أبرز عملة افتراضية  وهناك العملة الرقمية الأشهر بعد بيتكوين  وهي ethereum  وعملات أخرى مثل عملة neo  و litecoin وغيرها من العملات الرقمية.


مصطلح  "بلوكتشين" : وهي تقنية  ويمكن تبسيطها على أنها دفتر حسابات عام لجميع المعاملات التي تُجرى في أي وقت ضمن الشبكة، وهي متاحة للجميع. لذلك تسمح للجميع في الشبكة رؤية رصيد كل حساب.


ويمكن وصف شكل  المعاملة في العملات الرقمية على أنها عبارة ملف يتكون من المفاتيح العامة للمرسل والمستلم (عناوين المحفظة) وكمية النقود المنقولة. كما يجب أن يتم التوقيع على الصفقة من قبل المرسل مع المفتاح الخاص. ويُعد هذا التشفير تشفيرًا أساسيًا. ولكنها تحتاج إلى تأكيد أولًا.

وضمن شبكة عملة رقمية افتراضية، يستطيع المعدنين تأكيد المعاملات من خلال حل لغز تشفيري على جهاز قوي. فهم يأخذون المعاملات ، ويضعون عليها علامة تفيد بأنها شرعية ثم ينشرونها عبر الشبكة. بعد ذلك، تضيفها كل عقدة من الشبكة إلى قاعدة البيانات الخاصة بها. وبمجرد التأكيد  ذلك سيجعل المعاملة غير قابلة للتزوير ولا يمكن الرجوع فيها ويحصل القائم بالتعدين على مكافأة، بالإضافة إلى رسوم المعاملات.


لايخفى على أحد أن جميع  العملات الرقمية المشفرة  cryptocurrency  أصبحت تعرف كظاهرة عالمية معروفة ومنتشرة لمعظم الناس وذات قيمة وذات نطاق استخدام واسع ، وأشهرها عملة البيتكوين وهي العملة الأشهر وهناك اهتمام كبير يتزايد لشراء عملات مختلفة من قبل كبار الشركات والمؤسسات المالية وأيضاً كبار المستثمرين  ومنهم إيلون ماسك، الذي روج لها واستثمر فيها مبلغاً كبيراً مما شجع كثيرين على الإقبال على شرائها أملاً بالربح السريع. فالعملية تتلخص بشكل بسيط ببيع وشراء وتخزين او تعدين هذه العملات لتأمين أرباح مالية حقيقية منها ويمكن شراء  السلع او المنتجات او تبادلها عن طريق العملات الرقمية او ان تكون للاستثمار طويل الأمد


وقد يسأل بعض المتابعون ما هو الفرق بين العملة الرقمية المشفرة والبلوك تشين ؟


ماهي العملات الرقمية وكيف تعمل وماهو مستقبلها ؟

 

يعتقد الكثيرون أن العملات الرقمية والبلوك تشين يعبران عن الأمر ذاته، لكن ذلك خاطئ وليس الأمر كما يفكر البعض صحيحًا. فإن العملات الرقمية  هي عملات مشفرة تستخدم لشراء البضائع والخدمات، أما البلوك تشين  فهي التقنية أو التكنولوجيا التي تقف خلفها .


ما هي انواع العملات الرقمية المشفرة الأخرى  ؟ 

 

يوجد بعض الأشخاص يعتقدون أن هنالك نوع واحد فقط من العملات الرقمية ، ألا وهو البيتكوين btc او اثيريوم او لايتكوين  وذلك غير صحيح  فبحسب موقع CoinMarketCap.com  وعلى سبيل المثال اليوم هنالك قائمة من العملات الرقمية وعددها 17468 عملة رقمية  و لاسيما عملة البيتكوين وهي ذات استخدام وإنتشار كبير وتعتبر هذه العملة  هي الأولى المتاحة في التداول إلكترونيا، وبينما هنالك العديد من الشركات التي بدأت بإصدار عملتها الرقمية الخاصة، والتي تستخدم لشراء الخدمات والمنتجات من هذه الشركة.


ماهي أهمية و مزايا العملات الرقمية وما هي وسائل استخدامها ؟


1-المعاملات سريعة وفي أقصر وقت ممكن

المعاملات قد تستغرق عادة ساعات إلى عدة أيام، وهذا ما يتضح خصوصا في المعاملات الخارجية عند ارسال المال في نظام مالي من بنك الى بلد آخر مختلف قد تستغرق المعاملة المالية 5 أيام إلى أسبوع وتطول مع أيام العطل.ولذلك نحن في عالم لا يحتمل التأخير ويسمى بعصر السرعة، ولا مجال لتضيع الوقت ولذلك استخدام والتحويل باستخدام  أي عملة رقمية مثل بيتكوين يوفر الوقت بشكل كبير 


2-رسوم تحويل قليلة في العملات الرقمية  وبديلاً عن العملات الورقية

إذا كنت تملك حسابا بنكيا وتقوم بالمعاملات المالية من خلال مؤسسات تحويل الأموال مثل ويسترن يونيون  ستلاحظ أن رسوم التحويل مرتفعة وهذه المشكلة ليست حديثة بل إنها قديمة في أنظمة البنوك ، وبالطبع دفع أنظمة البنوك التقليدية للانفتاح على البلوك تشين وشجعها على عقد اتفاقيات مع مؤسسة الريبل Ripple والعملة الخاصة بها هي XRP  .


3- الأمان والخصوصية في العملات الرقمية

يمكن اعتبار الأمان والخصوصية  أنهما كانا الدافع الأساسي لبناء العملات الرقمية من الأساس، لذلك فإن سجلات بلوك تشين blockchain  التي تخزن بشكل الإلكتروني تستند في بنائها إلى خوارزميات تشفير مختلفة يصعب فكها أو تحليلها. مما يجعل العملة الرقمية افضل أمانا من المعاملات الإلكترونية العادية.


ما هي توقعات أسعار العملات الرقمية وأهمها بيتكوين ؟


في حين أن الحصول على سعر و توقعات وتنبؤات دقيقة لأي عملة رقمية هو أمر مستحيل،وفي استقراء للمستقبل و الأخبار الحالية  قال إدوارد مويا  إن  عملة بيتكوين ستظل متقلبة في سعرها في الشهرين المقبلين على الأقل وليست مثل الدولار ، فقد تبلغ 35 ألف في حد تداولها الأدنى و50 ألف دولار في حد تداولها الأقصى.


وأصبحت السلفادور أول دولة تعترف بعملة البيتكوين الافتراضية كأموال قانونية عندما فعلت ذلك في سبتمبر 2021، يعتقد ألكسندر هوبتنر، المؤسس والرئيس التنفيذي لبورصة BitMEX للعملات المشفرة، أن خمس دول أو أكثر ستحذو حذوها في عام 2022 وتعترف بالعملة المشفرة باعتبارها عملة قانونية وكذلك تعتبر آمنة من التزوير. إذا أثبتت عمليات التبني الرسمي هذه نجاحها، فمن المتصور أن المزيد من الحكومات ستفكر في اعتماد عملات كثيرة كوسيلة للدفع.


وفي أفضل السيناريوهات في النصف الثاني لعام 2022 هناك أمل حقيقي في إمكانية تطوير نظام عملي, ومع قيام الكيانات الحكومية بوضع إطار قانوني ونظام ضرائب لاستخدام العملات الرقمية ، من المرجح أن يبدأ الكثيرمن تجار التجزئة في قبول الدفع  من خلال العملات الرقمية مثل بيتكوين وغيرها من عملات مختلفة  .


وفي نهاية المقال أرجو أن يكون مفيداً وبانتظار أسئلتكم وتعليقاتكم عن هذا الموضوع 

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق