16‏/08‏/2020

دليل اختراق شبكات الوايفاي WIFI بجميع انواع الحمايات

شبكات الوايفاي تغزوا العالم فيكاد لا يخلوا جزء من حي ومسكن إلا وبه شبكة وايفاي ولكن ومع الإنتشار الرهيب لهذه الشبكات إلا أن الحماية دائماً ماتقف كحاجز للدخول الى هذه الشبكات فقد تضطر في بعض الأحيان الى الدخول الى شبكة انترنت قريبة منك ولكنك لاتملك معلومات الحماية الخاصة بالدخول سواء لأسم الشبكة أو رمز المرور وتقف عاجزاً مع هالة من الحسرة بوجود شبكة ولكن دون الإمكانية من الإتصال فما الحل ! 

في هذا الموضوع سنشرح لكم الطرق المتبعة لاختراق شبكات الوايفاي بجميع انواع الحمايات ولكن بدايةً يجب أن نتعرف على أنواع هذه الحمايات .

أنواع الحماية في شبكات الاتصال وايفاي :


عالم الشبكات ونقاط الاتصال جزء من عالم التقنية الذي يتطور باستمرار ففي كل مرة نجد تحديثات جديدة وآليات مختلفة وتكنولوجيا رهيبة وبالتأكيد التطور لاحدود له .. في شبكات الوايفاي وبالأخص في عالم الحماية الأمر ليس بالمختلف ايضاً فيوجد انواع مختلفة للحمايات وهي :

1- WEP وهو اول تشفير حماية لنقاط الاتصال وهو اختصار ل Wired Equivalent Privacy أي الخصوصية السلكية المتكافئة وبالتأكيد هذا النوع من الحماية اصبح اليوم من أسوء انواع الحمايات لسهولة اختراقه بشكل كبير الا انه كان من الحمايات الجيدة في بدايته حيث لم يكن يوجد حمايات اصلاً.

2- WPA وهو النوع الأحدث والأكثر تطوراً بعد نظام التشفير WEP وهو اختصار ل Wireless Protected Access أي الولوج اللاسلكي المؤمّن وهو من الحمايات الجيدة الا انه لم ليبث طويلاً حتى تم اكتشاف العديد من الثغرات فيه والتي مكنت اختراقه بشكل كبير ايضاً .


3- WPA2 وهو النوع المحدث والأكثر تطوراً من النسخة الأولى WPA في هذا التحديث زادت نسبة الأمان بشكل أكبر واغلقت العديد من ثغرات الاختراق القديمة الأ انه وبالتأكيد لايوجد شيئ لايمكن اختراقه في عالم التكنولوجيا الرقمية .

طرق اختراق شبكات الاتصال وايفاي

بالحديث عن عالم الاختراق فنظام اللينكس هو الخيار الأقوى دائماً لمثل هذه العمليات ويعتمد عليه بشكل رئيسي في اختراق شبكات الوايفاي .
يوجد توزيعات كثيرة جداً في عالم لينكس لعل أشهرها توزيعة باك تراك التي أصبح اسمها اليوم Kali linux و wifislax المصممة خصيصاً لاختراق شبكات الوايفي .

1- اختراق الشبكات من نوع WEP : 

تشفير سهل الإختراق بشكل كبير حيث يتم اختراقه عن طريق هجمات ال IVS او مايعرف ب الإشارات الاسلكية التي يستقبلها الحاسوب وعند الحصول على عدد معين من ال IVS فإنه يصبح من السهل جداً استخراج كلمة المرور والوصول الى الشبكة بشكل كامل .
لاختراق شبكات من نوع WEP يوجد العديد من أدوات الاختراق لعل ابرزها WEP GoyScript و FeedingBottle وبالتأكيد يوجد العديد من الأدوات القوية ايضاً وغالباً ما ستخرج بنتيجة مرضية بالتأكيد اذا ما حاولت اختراق شبكة من هذا النوع فكما قلنا هذا النوع من الشبكات سهل الإختراق بشكل كبير .
لمعرفة كيفية إختراق هذه الشبكات فقط انسخ اسم احد الادوات وضعها في بحث اليوتيوب لتجد الشروحات المفصلة .

2- اختراق الشبكات من نوع WPA-WPA2 : 

هنا الأمر سيصبح أكثر صعوبة وتعقيداً ولكن لاتقلق فيوجد 3 طرق مختلفة لاختراق هذا النوع من الشبكات : 

1- الاختراق من خلال ال wordlist :
وهية عبارة عن مجموعة ضخمة جداً من كلمات المرور المختلفة والتي من المحتمل ان تكون كلمة المرور موجودة ضمنها ، في غالب الأحيان قد لا تنجح هذه الطريقة خصوصاً في البلدان العربية فغالب تجميعات ال wordlist على الانترنت تكون باللغة الانجليزية ( كمصطلحات واسماء انجليزية وارقام ) وما الى شابه ، هذه الطريقة تأخذ وقت طويل في ادخال الكم الهائل من كلمات المرور وتجربتها واحدة تلو الأخرى الا أنها سريعة كفاية لتجربة عدد ضخم من الكلمات بسرعة كبيرة ( اكثر 3000 كلمة في الدقيقة الواحدة ) ولكن الأمر في النهاية يعتمد على التخمين والحظ يلعب الدور الأكبر في غالب الأحيان .
لاستخدام هذا النوع من الاختراق يمكن استخدام اداة Metropolis التي تولد كلمات المرور وتجربها فوراً دون الحاجة لتحميل اي ملفات اخرى .

2- الاختراق من خلال هجمات ال EvilTwins :
وهي تقنية مميزة تتيح امكانية بث شبكة وايفاي مماثلة تماماً للشبكة المراد اختراقها وحين الاتصال بالشبكة المزيفة وادخال كلمة المرور في نافذة شبيهة لنافذة اعدادات الراوتر ستحصل على كلمة المرور مباشرة .. تبقى هذه الطريقة غير فعالة الا اذا كان الضحية أبله بعض الشيئ وقام بهذ الأمر بكل بساطة .. غالباً ماتنجح الطريقة في الاماكن التي يكون فيها مستخدمين أكثر كالمقاهي مثلاً حينها تزيد فرصة الحصول على الكلمة بشكل أكبر .

لاستخدام هذا النوع من الاختراق يمكن استخدام اداة HonyPot التي تعمل على مثل هذا النوع من الهجمات . 

3- الاختراق من خلال ال WPS : 
وهو الكرت الأخير الذي يمكن من خلاله اختراق الشبكات حيث يعتمد مبدأ هذه العملية على ثغرة ال WPS وهية من الثغرات التي يمكن ان تجدها بكثرة في أغلب الراوترات الا اذا كانت مغلقة من الإعدادات .
تعتمد الية عمل ال WPS على امكانية الإتصال بالشبكة دون الحاجة حتى لمعرفة كلمة المرور وتتم من خلال أرقام يطلق عليها كود PIN وهو الكود الذي سيسمح بالدخول الى الشبكة دون ادخال كلمة المرور .. بالحصول على كود PIN الذي يتألف غالباً من 8 ارقام فقط يمكنك الدخول الى الشبكة بشكل مباشر .

ال PIN CODE يمكن الحصول عليه من خلال ادوات بسيطة جداً مثل WPSPIN والية الحصول على هذا الرقم تكون بعملية حسابية تعتمد على نوع الرواتر والسيريال نمبر الخاص به وعدة معلومات أخرى ويمكن من خلال ادوات بسيطة حسابها بشكل سريع جداً .
بعد الحصول على رقم ال PIN يمكننا ادخاله مباشرة في نافذة الاتصال اذا طلب منا ذلك حينها يمكننا بسهولة الدخول فوراً الى الشبكة او اذا لم يطلب ذلك يمكننا الاستعانة بأدوات اخرى كأداة Jumpstart الشهيرة وأداة Waircut على نظام ويندوز او من خلال أدة Bully او Reaver في لينكس . 
هذه كانت أغلب الطرق التي يمكن من خلالها إختراق شبكات الوايفي

ماذا لو فشل كل ما سبق ؟

في حال فشلت فكن متأكد تماماً بأن الحماية لهذه الشبكات عالية وصعبة الإختراق فيبقى لديك خيار قد يكون مرعب بعض الشيئ وهو خيار تدمير الشبكة عن طريق اوامر ال MDK3 وهية اوامر تقوم بهجمات حجب الخدمة وطرد المستخدمين من الشبكة وتشكيل ضغط كبير على الراوتر مما يجعله ينطفئ ويقلع باستمرار حتى يقوم صاحبه بعمل عملية ال REST او اعادة الضبط .. هنا بالتحديد قد يسهو صاحب الشبكة عند اضافة الاعدادت ويغير نمط الحماية او يبقي ال WPS مفعل مما يزيد فرصتك في عملية الاختراق مرة أخرى والدخول الى الشبكة .

شاهد ايضاً 

سنكون سعداء بسماع تجاربكم مع اختراق الشبكات في صندوق التعليقات اسفل الموضوع 💚💚

كلمات للبحث : 
شبكه واي فاي , wifi assistant , موقع واي فاي , ما هو الواي فاي , اختراق الوايفاي , شبكات الوايفاي , اختراق الشبكات , وايفاي , تأمين شبكات الوايفاي , تأمين الرواتر , حماية الرواتر من الاختراق .

هناك تعليقان (2)

  1. كيف يمكنني اختراق شبكات الواي فاي على الأندرويد 10 وبدون روت ؟؟
    كيف ؟؟؟ ��⁦♥️⁩

    ردحذف
    الردود
    1. باستخدام موبايل ذو نظام 5 اندرويد وبرنامج معروف ومعرفة كلمة السر وادخالها بالموبايل ذو اانظام 10

      حذف