17‏/04‏/2021

ما هو الفرق بين أقراص CD وأقراص DVD وأقراص BluRay ؟

كلنا صار يعرف اليوم أقراص CD و أقراص DVD الشهيرة والتي باتت موجودة وبكثرة في الأسواق التقنية ولكن نتسائل دائماً عن الشيئ الذي يميز اقراص DVD عن أقراص CD وما هي أوجه الإختلاف بين كل من القرصين ؟ وكيف يمكن أن نميز بينهما ؟ ولماذا لاتعمل أقراص DVD على سواقات CD ؟ وهل اقراص BluRay هي نوع آخر من الأقراص السابقة ؟ ام أنها تابعة لأحد تلك الأنواع ؟ ولماذا تحمل هذه الأقراص تلك الإختصارات ؟


بدايةً يجب أن نعلم أن جميع هذه الأقراص CD - DVD - BluRay تعمل على تقنية بصرية حيث يتم استرداد البيانات باستخدام ضوء الليزر فيرتكز شعاع الليزر على القرص ويعمل على قراءة المحتوى أو البيانات المخزنة عليه مسبقاً على شكل بتات bits .


ما هو القرص CD ؟

ال CD هو اختصار ل Compact Disc اي بمعنى القرص المضغوط ويعتبر الخطوة الأولى نحو فكرة التشفير الرقمي المحدث للبيانات ويأتي ذلك بعد أقراص الفلوبي التي كانت موجودة سابقاً في حين يتكون القرص CD من عدة طبقات الطبقة الأولى تتكون من بولي كربونات البلاستيك االتي تخزن البيانات في حفر خاصة وهذه الطبقة تكون بمثابة قاعدة زجاجية شفافة تغطي بعدها طبقة من مادة الألمنيوم الرقيقة لتكون بمثابة الجزء الثاني ثم يكسو طبقة الألمنيوم هذه طبقة ثالثة من الأكريليك الذي يكون بمثابة حماية أما في الجزء الأخير فيتم ختم القرص بواسطة ملصق .


يتم تنظيم الحفر في مسار حلزوني من منتصف القرص ولتقليل مخاطر التلف يتم تخزين المعلومات المهمة في بداية القرص ويصل طول الحفرة من حوالي 0.8 حتى 3 ميكرون اما عرضها فيكون حوالي 0.5 ميكرون  .


يذكر أن الليزر الخاص بقراءة أقراص CD هو ليزر الأشعة تحت الحمراء .

ما هو القرص DVD ؟

ال DVD هو اختصار ل Digital Versatile Disk اي بمعنى القرص الرقمي متعدد الاستخدامات ويعتبر تقدماً نوعياً بالنسبة لشريط الفيديو القديم VCR المعروف بالكاسيت والقرص المضغوط CD حيث يمكن أن يستوعب بيانات أكبر بـ 7 مرات من القرص المضغوط CD , ويتكون القرص DVD من نفس مادة القرص المضغوط CD ولكن العملية والطبقات مختلفة حيث يتم استخدام من كل الجانبين مثل قرصين مضغوطين ملتصقين ببعضهما البعض في حين يقوم بتنفيذ تقنيات مختلفة لتصحيح الأخطاء ، مثل RS-PC وكود التسجيل EFMPlus .


الأسباب التي تجعل القرص DVD يوفر حجمًا أكبر من القرص المضغوط CD هي - التعبئة الكثيفة للبتات ، واستخدام الليزر ذي الطول الموجي الأقصر بالإضافة الى طبيعة القرص ذي الوجهين (حيث يمكن قراءة البيانات من الجانبين) ويكون طول الحفرة هنا أصغر ويقدر بحوالي 0.74 ميكرون اما عرضها فيكون حوالي 0.4 ميكرون .


ونظراً لاستخدام نوع ليزر مختلف فلا تستطيع سواقات القرص CD من قراءة اقراص ال DVD .
يذكر أن لون الليزر الخاص بقراءة أقراص DVD يكون بلون أحمر .

ما هو القرص BluRay ؟

وهي أقراص مطورة عن القرص DVD وتتكون من نفس الطبقات ولكنها تستخدم شعاع ذي طول موجي أقصر تماماً من الشعاع المستخدم في اقراص DVD كما تختلف فيها سماكة الطبقة العاكسة وطول الحفر الذي يصل الى 0.32 ميكرون وبالتالي يمكن لهذه الأقراص تخزين بيانات أكبر ب 6 مرات من أقراص DVD .


يذكر أن لون الليزر الخاص بقراءة أقراص BluRay يكون بلون أزرق .


ماهي الاختلافات الرئيسية بين أقراص CD وأقراص DVD وأقراص BluRay ؟

  • 1-يمكن  لأقراص CD ان تستوعب ما يصل الى 700 ميجا بايت من البيانات بينما تستوعب اقراص DVD حوالي 17 جيجا بايت من البيانات اما اقراص Blu-ray فإنها يمكن ان تستوعب ما يقارب ال 50 جيجا بايت من البيانات .
  • 2- بما أن أقراص DVD و Blu-ray يمكنها أن تستوعب حجم أكبر من البيانات ، فإنها اكثر استخداماً وانتشاراً اليوم من اقراص CD .
  • 3- في أقراص CD يتم وضع الطبقة الألمنيوم العاكسة بالأسفل بجانب الملصقات في المقابل تكون هذه الطبقة في وسط القرص في أقراص DVD و Blu-ray .
  • 5- أقراص CD لا تضم سوا طبقة بيانات واحدة بينما أقراص DVD و Blu-ray فإنها تضم أكثر من طبقة لتخزين البيانات .
  • 6- سرعة قراءة البيانات في أقراص CD تكون حوالي 1.2 جيجا بايت بالثانية أما في أقراص DVD فتكون سرعتها العظمى 11.8 جيجا بايت بالثانية في حين تصل في أقراص BluRay الى 36 جيجا بايت في الثانية .
  • 7- رموز تصحيح الأخطاء المستخدمة في القرص المضغوط هي CIRC و EFMP.
  • 8- في مقابل ذلك ، يستخدم DVD و BluRay تقنيات أكثر تطوراً تتضمن RS-PC و EFMPlus.
  • 9- يمكن أن تتسبب إزالة الملصق من القرص المضغوط الى إلحاق ضرر بجسم القرص المضغوط.
  • 10-  على العكس من ذلك ، عند إزالة الملصق من القرص DVD و BluRay لا يحدث سوا خلل في الدوران.

الخلاصة

الأقراص CD  و DVD و BluRay جميعهم عبارة عن وسيط للتسجيل البصري .
تم تصميم القرص المضغوط CD كتنسيق للتخزين الصوتي بينما تم تصميم القرص DVD كتنسيق تخزين عالمي شامل في حين تم تصميم القرص BluRay كتنسيق لتخزين الأفلام ووسائط الفيديو عالية الدقة .
يمكن أن يحتوي قرص DVD الخاص بالتقنية الأخيرة على بيانات أكثر بحوالي 7 مرات من القرص المضغوط CD ، كما أن كفاءة تنسيقه أكبر بنسبة 32٪ من القرص المضغوط .
يمكن أن يحتوي قرص BluRay الخاص بالتقنية الأخيرة على بيانات أكثر بحوالي 6 مرات من القرصDVD , كما أن سرعة تبادل الملفات فيه أسرع بنسبة 9٪ من القرص DVD .


أخبرنا عن تقييمك للموضوع في صندوق التعليقات بالأسفل

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق